منتدى البشرى
اهلا وسهلا بكم بمنتدى البشرى ... وكل عام وانتم بألف خير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى البشرى
اهلا وسهلا بكم بمنتدى البشرى ... وكل عام وانتم بألف خير
منتدى البشرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عام جديد 2015 كل عام وانتم بخير
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالخميس مايو 21, 2015 5:46 am من طرف *** نورس ***

» كل عام وانتم بخير
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 13, 2014 10:56 am من طرف *** نورس ***

» اشتياق *** نورس ***
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2014 9:17 am من طرف *** نورس ***

» إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني Mp3
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 4:13 pm من طرف امير

» علمتني الحياة،،،
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 12:01 pm من طرف سالم

» هذيااااااان،،،،
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 11:57 am من طرف سالم

» في موكب الرحمن .. شعر : عبدالمجيد فرغلي
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 1:22 pm من طرف عماد عبدالمجيد

» حرب العراق .. شعر : عبدالمجيد فرغلي
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 2:23 am من طرف عماد عبدالمجيد

» خروج الروح .. شعر : عبدالمجيد فرغلي
وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2013 2:45 pm من طرف عماد عبدالمجيد

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البشرى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البشرى على موقع حفض الصفحات


وصف الوضوء وسننه والحكمة منه...

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Empty وصف الوضوء وسننه والحكمة منه...

مُساهمة من طرف بشرى الجمعة نوفمبر 20, 2009 9:10 am

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... 48a20تعريف الوضوء :

لغة: الوضوء من الوضاءة وهي النظافة . وهو بالضم : الفعل أي فعل الوضوء , وبالفتح هو: الماء

اصطلاحا:استعمال ماء طهور في الأعضاء الأربعة . ( غاية المرام 1/403)

الحكمة من غسل الأعضاء الأربعة:

هي : أنها أقرب الأعضاء إلى ملابسة الآثام , قاله ابن القيم في إغاثة اللهفان ( 1/ -)

متى فرض الله الوضوء :فرض الله الوضوء مع الصلاة , كما في المبدع (1/113).

فضل الوضوء :


1. تكفير الذنوب.لحديث ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم (244) . وهذا التكفير إنما هو لصغائر الذنوب كما هو مذهب جمهور العلماء وأما الكبائر فلا تكفر إلا بالتوبة.

2. والوضوء سبب لدخول الجنة لحديث ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام وصلى ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه وجبت له الجنة ) أخرجه مسلم ( 234) ولما ورد من فعل بلال رضي الله تعالى عنه فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم له: إني سمعت صوت نعليك في الجنة فأخبرني بأرجى عمل , فقال بلال : ما عملت عملا أرجى عندي أني لم أتطهر طهورا ( تاما في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لي أن أصلي ) . أخرجه البخاري ( 1149 ) ومسلم ( 2458) وما بين القوسين لفظ مسلم . وفي رواية لأحمد (وصليت ركعتين ).

3. وهو علامة لهذه الأمة يوم القيامة . لحديث ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء) أخرجه البخاري ( 136) ومسلم ( 246 ).


هل الوضوء من خصائص هذه الأمة؟

الجواب : الصحيح أنه ليس من خصائص هذه الأمة , وإنما من خصائصها أنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء.وهذا اختيار الحافظ ابن حجر كما في الفتح (1/284) لما ورد في رواية مسلم ( سيما ليست لأحد غيركم ).

صفة الوضوء:

(1) ينوي رفع الحدث بهذا الوضوء , والنية محلها القلب , والتلفظ بها بدعة.
(2) يسمي قائلا ( بسم الله )لحديث ( ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) وهذا الحديث له طرق كثيرة يتقوى بها كما قرره جمع من أهل العلم ومنهم الحافظ , والألباني , وانظر تخريجه في الإرواء ( 81).
(3) يغسل كفيه ثلاثا , وغسل الكفين هنا سنة بالاتفاق.
(4) يتمضمض ويستنشق ويستنثر بكف واحدة. لقول عبدالله بن زيد رضي الله تعالى عنه في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم أنه مضمض واستنشق ثلاثا بثلاث غرفات. أخرجه البخاري ( 186) ومسلم (235) وأما حديث أنه كان يتوضأ ويفصل بينهما فلا يصح كما قرره الإمام أحمد وابن عيينة وابن القيم وأبي حاتم وابن الملقن وابن حجر والنووي والألباني , غاية المرام (1/383) وتنقيح الكلام ص (71 ) والاستنشاق هو : إدخال الماء إلى الأنف , والاستنثار هو إخراجه , والاستنثار السنة أن يكون باليد اليسرى لأنه من باب إزالة الأذى وقد ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم أنه كان يستنثر باليد اليسرى , كما في صحيح النسائي ( 89 ).
(5) يغسل وجهه , والوجه :من منابت الشعر إلى أسفل اللحية ومن الأذن إلى الأذن عرضا , لقوله تعالى ( فاغسلوا وجوهكم ) وجاء فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مفسرا لذلك .
(6) يغسل يديه من رؤوس الأصابع إلى المرفقين لقوله تعالى ( وأيديكم إلى المرافق )
أي مع المرافق , وأما حديث ( كان إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه ) فلا يصح كما قرره الحافظ ابن حجركما في الفتح (1/350) والنووي وابن الجوزي وابن الصلاح والمنذري 0تنقيح الكلام ص73.
(7) يمسح رأسه ومعه الأذنين ومسح الرأس يكون مرة واحدة لما ثبت عن علي رضي الله تعالى عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم مسح مرة واحدة .

* وأما الروايات التي فيها أنه مسح رأسه ثلاثا فلا تصح على الصحيح , قال الحافظ ابن حجر : ولأن المسح مبني على التخفيف ولأن العدد لو اعتبر في المسح لصار في صورة الغسل .الفتح (1/312)

* ويجب المسح مرة واحدة لجميع الرأس وأما من اقتصر على مسح بعضه فلا يجوز لأن الذين نقلوا صفة وضوء الرسول صلى الله عليه وسلم بينوا أنه مسح برأسه وظاهر النصوص هو تعميم الرأس بالمسح ولم ينقل أنه مسح بعضه وتمسح الأذنان مع الرأس لحديث ( الأذنان من الرأس ) صحيح ابن ماجه ( 443 ) الصحيحة ( 36) وقد ورد هذا الحديث من طرق يقوي بعضها بعضا.

وصفة مسح الأذنين :
أن يدخل السبابتين في خرق الأذنين ويمسح بإبهاميه ظاهرهما , كما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح أبي داود (123).

والصحيح أنه لا يأخذ ماء جديد لأذنيه وإنما يمسحها بالماء المتبقي من ماء الرأس وهذا هو اختيار شيخ الإسلام وابن القيم وابن باز وابن عثيمين وأما حديث ( أنه أخذ لأذنيه ماء جديدا ) فهو حديث ضعيف 0 تنقيح الكلام 81.

(وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Icon_cool يغسل قدميه من رؤوس الأصابع إلى الكعبين لقوله تعالى( وأرجلكم إلى الكعبين ) وبعض الناس يتساهل في غسل القدمين فأقول له : احذر من ذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم قال في المتساهلين في ذلك ( ويل للأعقاب من النار ) أخرجه البخاري (164).


مسائل تتعلق بصفة الوضوء :

مسألة1:

يقول الدعاء الوارد بعد الوضوء:

1ـ ( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله) رواه مسلم ( 234)

2ـ وزاد الترمذي ( 55 ) : (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) .

3ـ وعند النسائي (9909) بسند صحيح :

( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)

· أما رواية ( ينظر إلى السماء ) عندما يقول الدعاء فهي عند أحمد ( 4/151) ولا تصح .

مسألة2:

جميع الأذكار التي في الوضوء : هي التسمية قبله والدعاء بعده , وأما غير ذلك مما يقال في أثناء الوضوء من الدعاء , كقول بعضهم عند غسل اليد : اللهم يمن كتابي , وعند غسل الوجه : اللهم بيض وجهي , فلا يصح من ذلك شيء كما قرره النووي وابن القيم كما في الزاد (1/195) والوابل الصيب ( 189) وابن الصلاح.

مسألة3:

لابد من إسباغ الوضوء أي : إيصال الماء لكل موضع عضو من أعضاء الوضوء.

مسألة4:

لابد من الترتيب في غسل أعضاء الوضوء

لأنها جاءت مرتبة في القرآن ولفعل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي هو تفسير لما كان مجملا في القرآن.

مسألة5:

لابد من الموالاة في الوضوء وهي : أن لايفصل بين أعضاء الوضوء بحيث ينشف العضو الذي قبله , وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجل وفي ظهر قدمه لمعة الدرهم لم يصبها الماء فأمره أن يعيد الوضوء والصلاة , كما في صحيح أبي داود( 1 /36).

مسألة7:

التنشيف بعد الوضوء جائز ولا دليل يدل على منعه أو مشروعيته فيبقى الأمر على أنه مباح , أما حديث ( كان له خرقة يتنشف بها بعد الوضوء ) فقد أخرجه الترمذي ولا يصح في هذا الباب شيء كما قرره الترمذي وابن القيم كما في الزاد (1/50).

مسألة8:

مسح العنق - الرقبة – لايشرع بل هو من البدع لعدم ورود مايدل عليه , وأما حديث ( مسح العنق أمان من الغل ) فلا يصح , قال ابن تيمية و ابن القيم : ولم يصح عنه في مسح العنق حديث . الفتاوى (21/ 127) و زاد المعاد (1/195).

مسألة9:

هل يستحب مجاوزة الحد المشروع في الوضوء

– أي هل يستحب غسل اليد إلى العضد – والقدم إلى أعلى الساق ؟ الصحيح أنه لايشرع لأن الله حدد الوضوء إلى المرفقين والكعبين , ولعدم وروده عن الرسول صلى الله عليه وسلم , وهذا اختيار ابن تيمية كما في الاختيارات (ص 14).

سنن الوضوء:

1) التسمية على الصحيح وهو مذهب الجمهور وهو اختيار الإمام ابن باز.

2) غسل الكفين ثلاثا في بداية الوضوء سنة بالاتفاق,

3) البدء باليمين , قال النووي : لو خالف صح وضوءه ولكن فاته الأكمل , كما نقله الحافظ في الفتح (1/325) ورجحه ابن تيمية في الفتاوى (32/209).

4) غسل الأعضاء ثلاثا , ولو غسل مرة لكفى لما ثبت أنه توضأ مرة مرة كما في البخاري ( 157) ولو توضأ مرتين لكفى لما في البخاري ( 158) أنه توضأ مرتين مرتين , وكذلك ثلاثا ثلاثا في البخاري ( 159) ولو فرق فغسل بعض الأعضاء مرتين وبعضها ثلاثا لصح ذلك لما ثبت في البخاري ( 185 ) أنه فعل ذلك .

فائدة :

حديث ( أنه توضأ مرة مرة وقال : هذا وضوء لايقبل الله الوضوء إلا به ) قال ابن حجر : حديث ضعيف له طرق كلها ضعيفه . الفتح (1/281).

قال ابن حجر : لم يأت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الزيادة على ثلاث في الوضوء , بل ورد عنه الذم لمن زاد عليها كما في حديث أنه توضأ ثلاثا ثلاثا ثم قال وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Icon_sad من زاد على هذا فقد فقد أساء وظلم ) وإسناده جيد . الفتح ( 1/281- 182).

5) المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم لحديث ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ) صحيح أبي داود ( 130 ).

6) السواك , لحديث ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) صحيح أبي داود ( 36).

7) الدعاء بعده , كما سبق بيانه.

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Icon_cool تخليل الأصابع لحديث ( وخلل بين الأصابع ) صحيح أبي داود ( 130 ) وجاء من فعله أنه كان يخلل أصابعه بخنصره .

وأما حديث ( خللوا أصابعكم لايخلله الله بالنار يوم القيامة ) فلا يصح.

9) تخليل اللحية , لما ورد عن عثمان رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته ,أخرجه الترمذي (31) وقال حديث حسن صحيح , وقال البخاري : هو أصح شيء في الباب , قال العلماء :اللحية على قسمين :

1- إن كانت خفيفة بحيث يظهر لون الجلد منها فهنا يجب غسلها بلا خلاف . غاية المرام (1/387)

2ـ وإن كانت ثقيلة فهنا يكفي تخليلها وهذا مذهب الجمهور.

نواقض الوضوء:

1ـ الخارج من السبيلين لقوله تعالى ( أو جاء أحد منكم من الغائط ) فكل ما خرج من السبيلين ( بول - غائط - دم - مني - ريح- مذي - ودي ) كل هذه تبطل الوضوء , والمني يوجب الغسل - كما هو معلوم – ومن الأحاديث التي تدل على أن كل ما خرج من السبيلين يعتبر ناقض حديث ( لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) أخرجه البخاري ( 135 ) .

وحديث ( شكي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل يجد الشيء في الصلاة فقال لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) أخرجه البخاري ( 137) ومسلم ( 361 ).

2ـ مس الذكر. لحديث بسرة ( من مس ذكره فليتوضأ ) وقد أخرجه أبو داود والنسائي وغيرهم وقال البخاري : هو أصح شيء في الباب وصححه الترمذي وابن حبان وابن معين والحازمي والبيهقي (توضيح الأحكام 1/236)

وأما حديث طلق ( أن رجل قال يا رسول الله الرجل يمس ذكره في الصلاة فقال صلى الله عليه وسلم: إنما هو بضعة منك ) فقد أجاب العلماء عنه بأجوبه , منها : أنه منسوخ لأنه كان في بداية الإسلام فقد وقع لما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبني المسجد وأما حديث بسرة فهو متأخر وقيل إنه يحمل على لو لمسه من فوق الثوب لأن الغالب أن الرجل لو لمس ذكره في الصلاة فإن ذلك يكون من وراء الثوب وقيل بأن حديث طلق حديث ضعيف وقيل غير ذلك.

3ــ مس الفرج

له ثلاث حالات:

أولاً: مس الفرج ينقض الوضوء.

كما في حديث ( من مس فرجه فليتوضأ ) أخرجه أبوداود (181)وصححه أحمد وابن معين والترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبخاري, انظر: الممتع (1/280) قال ابن عثيمين: وعلى هذا فإنه ينتقض الوضوء بمس حلقة الدبر وهذا فرع من حكم مس الذكر . الممتع (1/293).

ثانياً: ومن مس فرج غيره ينقض أيضا كما لو مست المرأة ذكر طفلها ( قاله شيخنا عبد المحسن الزامل ).

ثالثاً: لمس فرج الحيوان لا ينقض الوضوء حيا ولاميتا بالاتفاق , قاله ابن تيمية (21/231).

4- أكل لحم الإبل

وذهب إلى أنه ناقض أهل الحديث كما حكاه الخطابي وابن خزيمة , والنووي , والبيهقي وابن تيمية وابن القيم والشوكاني وعلماء الدعوة السلفية لحديث ( أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال نعم ) رواه مسلم ( 360 ) ــ وأما حديث ( كان آخر الأمرين من الرسول ترك الوضوء مما مست النار ) صحيح النسائي ( 179 ) فهذا عام وحديث الوضوء من لحم الإبل خاص والخاص يقضي على العام ( قاله شيخنا عبد المحسن الزامل ).

* وأما ألبان الإبل ومرقها فلا تنقض الوضوء لعدم الدليل.

* وأما بقية أجزاء الإبل كالكرش والكبد فهي ناقضة للوضوء لأنه داخل في حكمها ولفظها ومعناها والتفريق بين أجزائها ليس له دليل ولا تعليل كما رجحه ابن تيمية كما في المختارات (17).

* وأما الحكمة من الوضوء من لحم الإبل : قيل لأن لحوم الإبل فيها قوة وغلظة وتؤثر على الأعصاب , والوضوء يسكن الأعصاب ويبردها , الممتع (1/308) قلت : وهذا القول اجتهاد من العلماء , وقد تكون هناك حكمة أخرى لا يعلمها إلا الله والواجب على المسلم الامتثال لأمر الله تعالى سواء عرف الحكمة أم لم يعرفها.

5ــ الردة .

لقوله تعالى ( ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ).

6ــ النوم .

لحديث صفوان ( كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر أمرنا أن لا ننزع خفافنا ثلاثا إلا من جنابة ولكن من بول وغائط ونوم )صحيح النسائي( 153) فبين صفوان أن الصحابة في السفر لا ينزعون الخف بعد البول أو الغائط أو النوم , فيفهم من هذا أن النوم ناقض للوضوء لأنه معطوف على البول والغائط وهما ناقضان بلا خلاف .

وقد وقع خلاف طويل في هذه المسألة على أكثر من سبعة أقوال , والصحيح أن النوم ينقض الوضوء إذا فقد الشعور بنفسه.

وأما إذا كان يعلم بما يجري منه فلا ينقض , وهذا هو القول الوسط والأقرب للجمع بين النصوص وهو اختيار شيخنا ابن باز وابن عثيمين كما في الممتع (1/292) وشيخنا الزامل , وكل ما ورد عن الصحابة أنهم كانوا ينعسون وينامون في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يصلون بلا وضوء فيحمل على النعاس الخفيف الذي يشعرون معه بما يجري منهم


عدل سابقا من قبل بشرى في الجمعة نوفمبر 20, 2009 9:53 am عدل 1 مرات
بشرى
بشرى
المــديرة

انثى
عدد الرسائل : 1491
العمر : 50
العمل/الترفيه : الديكور- النترنيت- المطبخ- الكتابة..شعر..خواطر..أعمال فنية..الاخراج
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

https://boshra2009.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Empty رد: وصف الوضوء وسننه والحكمة منه...

مُساهمة من طرف ???? الجمعة نوفمبر 20, 2009 9:49 am

مشكورة بشرى على موضوعك والله افادنا كثيرا
واغلبية المعلومات لم اكن اعرفها
جزاكى الله كل خير
تقبلى مرورى
وادمك الله بالصحة وراحة البال والصحة

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Empty رد: وصف الوضوء وسننه والحكمة منه...

مُساهمة من طرف منية الروح الجمعة نوفمبر 20, 2009 11:16 am

مشكورة بشرى
موضوع مفيد

وعلى المعلومات

اطيب المنى

منية الروح
عضو نشيط

انثى
عدد الرسائل : 366
العمر : 42
العمل/الترفيه : القراءة
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Empty رد: وصف الوضوء وسننه والحكمة منه...

مُساهمة من طرف عفاف الجمعة نوفمبر 20, 2009 1:52 pm

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية بشرى الخير



وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Qatarya_Mv3v6nXTS5
عفاف
عفاف
العضوية الذهبية

انثى
عدد الرسائل : 184
العمر : 44
العمل/الترفيه : طالبة علم
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Empty رد: وصف الوضوء وسننه والحكمة منه...

مُساهمة من طرف سماح الأحد نوفمبر 22, 2009 4:08 pm

من كان اخر كلامه لا لااله الا الله دخل الجنة صدق رسول الله

موضوعك
رائع جزاك الله خير بشورة نقلته لنا وافدتينا

دمتي بحب
سماح
سماح

انثى
عدد الرسائل : 36
العمر : 39
العمل/الترفيه : الطب/النت
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وصف الوضوء وسننه والحكمة منه... Empty رد: وصف الوضوء وسننه والحكمة منه...

مُساهمة من طرف بسمة الأحد نوفمبر 22, 2009 4:24 pm

جزاك الله خير افدتينا واستفدتي دعانا وتشكراتنا

شكرا بشرى

موضوعك مهم ومفيد

تقبلي مروري
بسمة
بسمة
عضو نشيط

انثى
عدد الرسائل : 22
العمر : 49
العمل/الترفيه : النت - السفر
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى